ما هو جوجل أدسنس و كيف تربح منه ؟




  الربح من أدسنس هذه العبارة كثيرا ما تتردد على مسامعنا, لكن إذا كان البعض يستعمل هذا البرنامج الإعلاني و يربح منه بل هناك من يجني منه دخل قار, فإن الكثير لا يعرف شيئاَ عن هذا البرنامج الرائع و الصارم في نفس الوقت.

  قررت أن أكتب هذه التدوينة للمبتدئين للتعريف بجوجل أدسنس و طريقة عمله و المؤهلات المطلوبة للإستفاذة منه, أما طريقة التسجيل في جوجل أدسنس و وضع الإعلانات في الموقع فتوجد شروحات كثيرة في الأنترنيت و دروس مفصلة عن ذلك.

ماهو جوجل أدسنس ؟

  جوجل أدسنس هو برنامج إعلاني أطلقته شركة جوجل العملاقة سنة 2004, لإدارة الإعلانات على الأنترنيت.

كيف يعمل جوجل أدسنس ؟

  يعمل جوجل أدسنس (Google AdSense) بالتوافق مع جوجل أدووردز (Google AdWords), حيث يضع المعلن إعلانات عن منتجاته أو خدماته في جوجل أدووردز و يؤدي عنها ليجلب زبناء أو عملاء أو أعضاء أو زوار مستهدفين, بينما يضع الناشر إعلانات أدسنس في موقعه لتظهر إعلانات المعلن حسب إختصاصات الموقع, وعند ضغط زوار الموقع على الإعلانات فإن المعلن سيدفع مبلغاَ صغيراَ مقابل كل ضغطة, هذا المبلغ تذهب نسبة معينة منه إلى جوجل و النسبة الأخرى إلى الناشر, و هذا ما يسمى ب CPC وتعني Cost Per Click أي الدفع مقابل النقر.

هل توجد شركات أخرى غير جوجل أدسنس ؟

  طبعاَ يوجد الكثير من الشركات المنافسة لجوجل أدسنس لكن جوجل أدسنس يبقى في الصدارة, ونذكر من بين هذه الشركات: AdBrite, Yahoo Publisher, Smowtion, InfoLinks, Konetra...

كيف أربح من جوجل أدسنس ؟

  كما قلت سابقاَ هذا شرح خاص فقط بجوجل أدسنس لأن هناك العديد و الكثير من الطرق للربح من الأنترنيت بعيداَ عن أدسنس, لكنني في هذه التدوينة سأتطرق فقط للربح من جوجل أدسنس.

  أولاَ للمشاركة في برنامج أدسنس يجب عليك أن تمتلك موقعاَ أو مدونة و يفضل أن يكون باللغة الإنجليزية لأنه و كما يعرف الجميع ثمن الضغطة على إعلان أدسنس يختلف حسب الدول, حيث الضغطات الأجنبية (الولايات المتحدة الأمريكية, كندا, أستراليا... ) سعرها مرتفع جداَ مقارنة بباقي الدول الأخرى حيث تأتي الضغطات العربية في المراتب الأخيرة لأن المعلن العربي لا يؤدي ثمناَ كبيراَ مقابل إعلاناته, لذلك لن تستفيد كثيراَ من المواقع العربية.

  كما قلت يجب أن تنشأ موقع خاص بك أو مدونة و يفضل مدونة بلوجر للمبتدئين لأنها مجانية لكنها تتأرشف كالمواقع المدفوعة تماماَ و أمنة جداَ من الإختراق, بعد ذلك تقوم بالتسجيل في جوجل أدسنس لكن يجب أن تتوفر الشروط التالية في موقعك أو مدونتك وإلا فلن يتم قبولك في برنامج أدسنس لذا يجب عليك ألا تتسرع في التسجيل قبل أن توفرها:
  1. يجب أن تتوفر مدونتك على الأقل على 30 تدوينة و إلا فلن يتم قبولك بدعوى إفتقار موقعك إلى المحتوى, أو أنه تحت الإنشاء.
  2. يجب أن تكون هذه التدوينات حصرية أي خاصة بك و مكتوبة بشكل جيد و خالي من الأخطاء, و ألا تكون منقولة من مواقع أخرى, أو منقولة فقط من المواقع التي تسمح بنقل المقالات مع ذكر المصدر.
  3. يجب ألا ينتهك محتوى موقعك حقوق النشر و التأليف و ألا يحتوي على مواد مقرصنة كالأفلام و المسلسلات و الأغاني و البرامج المدفوعة و ما إلى ذلك.
  وهناك شروط أخرى لن أتطرق لها لكن الشروط التي ذكرتها أساسية للموافقة على موقعك في جوجل أدسنس, و من خلال تجربتي المتواضعة مع جوجل أدسنس فإنني أنصح بعدم مخالفتها لأنه ولو تم قبولك في البرنامج فإنه سيتم غلق حسابك في يوم من الأيام و لن تستطيع التسجيل مرة أخرى إلا بتغيير الإسم و العنوان و الموقع كذلك و جميع المعلومات الخاصة بك (يعني التسجيل بإسم أحد أفراد عائلتك) و تنتظر من جديد موافقتهم على أساس أنك شخص أخر غير الذي تم حضره من البرنامج .

أنا أمتلك أكثر من موقع و أريد وضع إعلانات أدسنس في مواقعي, ماذا أفعل ؟

  إذا كنت تمتلك أكثر من موقع فإنه يكفي أن تقوم بالتسجيل في جوجل أدسنس بموقع و احد فقط و في حال الموافقة عليه تقوم بوضع الإعلانات في باقي المواقع, لكن يجب ألا يخالف أحد مواقعك شروط و قوانين جوجل أدسنس, و إلا فإنهم سينتبهون لذلك و يمنعون ظهور الإعلانات في الموقع المخالف هذا إن لم يقومو بغلق حسابك بأكمله.

  و في النهاية أتمنى أن تستفيدو من هذه التدوينة التي كما قلت هي للمبتدئين فقط و للذين يتساءلون ماهو جوجل أدسنس, و لا تنسى إذا أعجبك الموضوع ألا تبخل به على أصدقائك, وقم بنشره عن طريق وسائل النشر المتوفرة أسفل الموضوع و إلى اللقاء في تدوينة أخرى بإذن الله.

هناك 4 تعليقات:

شارك برأيك